ما قل ودلما قل ودل من الأقوال

ما قلَّ ودلّ (1-30) ( 1 )

أيمن الشعبان

@aiman_alshaban

كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مما ” قلَّ ودلَّ ” من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، للاستفادة منها في الحياة العملية، لا سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، {فإن الذكرى تنفع المؤمنين}، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.

نسأل الله سبحانه وتعالى القبول والسداد والإخلاص في القول والعمل.
1- قال محمد بن القاسم بن خلاد: من لم يركب المصاعب لم يَنَلِ الرَّغائب.[1]
2- قال أبو إسحاق إبراهيم الحربي: من تكلم في الفقه بغير لغة، تكلم بلسان قصير.[2]
3- قال الخليل بن أحمد: لا تردن على معجب خطأ، فيستفيد منك علما ويتخذك عدوا.[3]
4- قال ربيعة: الْعِلْمُ وَسِيلَةٌ إِلَى كُلِّ فَضِيلَةٍ.[4]
5- قال الشافعي: لَيْسَ الْعِلْمُ مَا حُفِظَ الْعِلْمُ مَا نَفَعَ.[5]
6- الَّتقيُّ وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة[6].
7- نحن قوم مساكين، لولا ستر الله لافتضحنا.[7]
8- قال أبو الحجاج المهدي: مَنْ جَعَلَ شَهْوَتَهُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ فَرِقَ الشَّيْطَانُ مِنْ ظِلِّهِ.[8]
9- قَالَ الْحَسَنُ: لَوْلا الْبَلاءُ مَا كَانَ فِي أَيَّامٍ قَلائِلَ مَا يُهْلِكُ الرَّجُلُ نَفْسَهُ.[9]
10- قال سفيان الثوري: استوصوا بأهل السنة خيرا، فإنهم غرباء.[10]
11- قال سفيان الثوري: أَقِلَّ مِنْ مَعْرِفَةِ النَّاسِ، تَقِلُّ غِيْبَتُكَ.[11]
12- قال سفيان: إن هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة، فاتركوا لهم الدنيا.[12]
13- قال سفيان: ينبغي للرجل أن يُكره ولده على العلم، فإنه مسؤول عنه.[13]
14- قال خلف بن هشام: أشكل علي باب من النحو، فأنفقت ثمانين ألف درهم حتى حذقته.[14]
15- قال يحيى بن معاذ: لَسْتُ أَبْكِي عَلَى نَفْسِي إِنْ مَاتَتْ، إِنَّمَا أَبْكِي عَلَى حَاجَتِي إِنْ فَاتَتْ.[15]
16- قال أبو موسى ابن الحافظ لولده عند موته:لا تضيعوا هَذَا العلم-يعني الحديث-الَّذِي تعبنا عَلَيْهِ.[16]
17- قال الحسن البصري: لا يستوحش مع الله سبحانه، إلا أحمق.[17]
18- قال يحيى بن معاذ: مَفَاوِزُ الدُّنْيَا تُقْطَعُ بِالأَقْدَامِ، وَمَفَاوِزُ الآخِرَةِ تُقْطَعُ بِالْقُلُوبِ.[18]
19- قال يحيى بن معاذ: يَا ابْنَ آدَمَ لا يَزَالُ دِينُكَ مُتَمَزِّقًا مَا دَامَ الْقَلْبُ بِحُبِّ الدُّنْيَا مُتَعَلِّقًا.[19]
20- قال يحيى بن معاذ: مَنْ لَمْ يَرْضَ عَنِ اللَّهِ فِي الْمَمْنُوعِ لَمْ يَسْلَمْ مِنَ الْمَمْنُوعِ.[20]
21- يحيى بن معاذ: طَلَبُوا الزُّهْدَ فِي بَطْنِ الْكُتُبِ، وَإِنَّمَا هُوَ فِي بَطْنِ التَّوَكُّلِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.[21]
22- قال سعيد بن جبير: لأن أنشر علمي أحب إلي من أن أذهب به إلى قبري.[22]
23- قَالَ الفضيل: ثَلَاث خِصَال تقسي الْقلب: كَثْرَة الْأكل، وَكَثْرَة النّوم، وَكَثْرَة الْكَلَام.[23]
24- قال يحيى بن معاذ: لا تَطْلُبِ الْعِلْمَ رِيَاءً وَلا تَتْرُكْهُ حَيَاءً.[24]
25- قال يحيى بن معاذ: لا يُفْلِحُ مَنْ شُمَّتْ مِنْهُ رَائِحَةُ الرِّيَاسَةِ.[25]
26- قال الجنيد: الْيَقِين اسْتِقْرَار الْعلم الذى لَا يتقلب وَلَا يحول وَلَا يتَغَيَّر في الْقلب.[26]
27- قال أبو حازم بن دينار: أَوْثَقُ الرَّجَاءِ رَجَاءُ الْعَبْدِ رَبَّهُ، وَأَصْدَقُ الظُّنُونِ،حُسْنُ الظَّنِّ بِاللَّهِ.[27]
28- قال يحيى بن معاذ: الكيِّس من فِيهِ ثلاث خِصَال: من بادر بعمله، وسوّف بأمله، واستعدَّ لأجله.[28]
29- قال يحيى بن معاذ: الصَّبْرُ عَلَى النَّاسِ أَشَدُّ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى النَّارِ.[29]
30- قال ابن سيرين: إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ.[30]

11-6-1437هـ

20/3/2016م

[1]الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي (2/29).
[2]المصدر السابق (2/42).
[3]المقاصد الحسنة للسخاوي ص673.
[4]تاريخ الإسلام للذهبي (8/422).
[5]حلية الأولياء لأبي نعيم (9/123).
[6]شبكة الإمام الآجري.
[7]موسوعة البحوث والمقالات العلمية، ويذكر عن الإمام أحمد.
[8]محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126.
[9]محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126.
[10]سير أعلام النبلاء (7/273).
[11]السير (7/276).
[12]السير (7/287).
[13]السير (7/287).
[14]السير (10/578 ).
[15]حلية الأولياء (10/51).
[16]ذيل طبقات الحنابلة(3/43).
[17]آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه، ابن الجوزي.
[18]حلية الأولياء(10/52).
[19]الحلية (10/53)..
[20]حلية الأولياء (10/52).
[21]حلية الأولياء (10/52).
[22]سير أعلام النبلاء (4/326).
[23]طبقات الصوفية للسلمي ص26.
[24]حلية الأولياء (10/53).
[25]حلية الأولياء (10/52).
[26]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).
[27]حلية الأولياء (10/58).

[28]تاريخ بغداد للخطيب البغدادي(16/306).

[29]حلية الأولياء (10/66).

[30]صحيح مسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى